الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
آل جناح كما غيرهم من فروع خالد الحجاز ليسوا من بني خالد المعاصرين
اطلعت على موضوع قديم على الانترنت (فترة المنتديات)، بخصوص آل جناح أحد فروع خالد الحجاز المنقرضة كيانا منذ قرون، في خضم حملاتهم الدعائية في...
-
(العماير) أَحد أكبر وأشهر فروع بَنِي خَالِد شرق الجزيرة العربية. وأول ذكر لـــــــ (العماير) هو ما جاء في النبذة التاريخية المجهولة المؤلف...
-
أولا: من كتاب لمع الشهاب في سيرة الشيخ محمد بن عبد الوهاب - تأليف جمال الريكي (1233/1/26) من كتاب لمع الشهاب في سيرة الشيخ محمد بن عبد...
-
نسب بني خالد من كتاب: آل حميد وإمارة آل عريعر. المؤلف/ بندر بن عبد المحسن بن فيصل آل مشاري آل عريعر. منقول بحذافيره. (عدا السهو والخطأ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحييك ونقدرلك ماتفضلت به من بحوثك بالانساب
ردحذفالنسب موضوع حساس عند كل البشر في العالم طبعا مع اختلاف نسبة الحساسية على حسب ثقافة الانسان لفهم التاريخ الانساني وتاريخ الاحداث التي مر بها الانسان وسبب ترحالهم ونزوحهم وتحالفاتهم وتاريخ الانسان على الكورة الارضية مازال موضوع جدلي مابين علماء المتخصصين فيى هذا التاريخ اما نحن العرب والشعوب الذين مازالويفتخرون بالقبائل وهو من حقهم ويعتقدون ان القبيلة هم ابناء رجل واحد فهذا لا يتفف مع التاريخ الانساني وتاريخ القبيلة واحداثها وتكوينها فااسمح لي ان اشارك فقط في نظره عامة على التاريخ الانساني والقبيلة : النظرة الاولى : اولا الانسان لا يعيش إلا مع إنسان واهم ماعنده مصلحته وظروفه وهو يتحرك ويرتحل ويهاجر ويتحالف على ماتمليه عليه المصلحة والظروف ايء كانت ابتداء من ادم عليه السلام والى نوح عليه السلام وإنتهاء بالطوفان وعلى مر العصور الى عهد ابراهيم عليه السلام
القبيلة سوى نشأت من صلب رجل واحد او من صلب عدد من الرجال هي بالاخير تنظيم اجتماعى القبيلة من رجل واحد يعنى اسره ثم تكبر الاسره مع الزمن هذه الاسره الكبيرة تحتاج الى زيادة عددها بصرف النظر عن من يدخل معها قريب بعيد عربي غير عربي يدخل معها بعهود ومواثيق حتى تستطيع تكون تنظيم اجتماعي قادر ان يقابل مجاميع او قبائل اخرى بالسلم وبالحرب وتدخل مع تحالفات ايء كانت لان الحياة تعتمد على قوة التنظيم القبلي لحفظ المصالح:
النظرة الثانية : التحالفات الكبيرة بين مجموعات صغير او بين بطون وعشاعر القبيلة مع قبائل اخرى لتكون قبيلة اكبر وهذا نظام مستمر مع قبائل العالم كله
النظرة الثانية: قيام الدول والحكومات على مر الزمن مثال ولا حصر العرب: ابتدء من عابر ثم قحطان وسباء وحمير ممالك وامبراطورية حمير من الهلال الخصيب والقوقازالى جزيرة
العرب ثم الى اواسط اسيا واطراف الصين وجنوب اسيايا والى الساحل بحر الابيض حتى شمال افريقيا خلال هذه الفترة صار تحركات قبلية وتفرق منها على طول وعرض هذه الممالك ولامبراطوريات العربية في الجاهلية وهنا تنشاء تحالفات كبيرة بين القبائل وشعوب
ليست منها وجميعهم ينتسبول الى القبائل الذين دخلوا معها اظف الى هذا الامبراطوريات الكلدانية ولاشورية والبابلية والفارسية مذا حدث خلالها وماهي التحالفات التي حدثت بين القبائل وبين الامبراطوريات الغير عربية ؟؟؟ نعرف شيء قليل عنها وعن تحالفاتها مع بعض ومع هذه الامراطوريات التي مرت بجزيرة العرب
نظرة الى زمن الاسلام والفتواحات وتفرق مجموعات من كل قبائل العرب بالاوطان المفتحوة هنا وما حدث بالتحالفات زمن المغول ومن ثم العثمانيين وقبلهم القرامطة يحتاجون الى تحالفات مع ايء مجموعات جديدة
نظرة: الى عامل الظروف المعيشية والحروف والتغيير الديمقرافي التي يحدث
نظرة : للواقع الان ماذا يحدث لشعوب الان ؟؟؟ في ايام الحروب سوريا تدعي ناس غرب عرب وتوطنهم بسوريا والروس يطلبون ناس تحارب معهم ويمنحون الجنسية ؟؟؟
والكلام كثير لكن انا ارى ان اختلاط القبائل او الشعوب هو امر طبيعى تقتضيه المصلحة
والظروف ولا في غرابه فيه إلا ان الانسان يكابر او جاهل الانسان هو نفس الانسان في كل مكان على الكورة الارضية الفرق اما دين او ثقافة وعادات والتعايش والتحالف بين شعوب
الارض ممكن واسبابه كثيرة والتاريخ الانساني مليء بالاحداث التي تستدعي التحالفات
اسف على الاطاله لكن كان كلامك الرائع مشجع للمشاركة تقبلو تحياتي وتقديري